الاثنين، 7 أبريل 2014

غرفة أبوظبي تدعو إلى تقديم كافة أشكال الدعم إلى شركات الفرانشايز المحلية



نظمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي لقاءاً موسعاً لشركات الفرانشايز المحلية التي تملك علامات تجارية وطنية بحضور ممثلين عن الشركات العاملة في قطاع الفرانشايز وعدد من شركات الفرانشايز المحلية الرائدة التي تملك علامات تجارية مميزة وناجحة .
وألقى في بداية الندوة السيد راشد طارش القبيسي المدير التنفيذي لقطاع الإتصال والأعمال بالغرفة وبالإنابة عن سعادة محمد هلال المهيري مدير عام الغرفة كلمة قال فيها أن هذا اللقاء الذي يهدف إلى إبراز إنجازات شركات الفرانشايز المحلية وتميزها والمساهمة في تطوير الاقتصاد المحلي كونها أصبحت شركات مانحة للفرانشايز وقادرة على المنافسة والإدارة المتقدمة، وتتميز خدماتها ومنتجاتها بمستويات عالمية وفيها الكثير من الإبداع وإظهار القدرات، مشيراً إلى أن الغرفة تهدف من هذا اللقاء تسليط الضوء على مبادرات شركات الفرانشايز المحلية وتعزيز المعرفة والوعي بدورها وجهودها والعمل على توفير الدعم اللازم لهذه المبادرات الاستثمارية الرائدة.

وأكد القبيسي أن غرفة أبوظبي تسعى لتعزيز التوجه لدعم العلامات التجارية المتميزة الإماراتية وتطويرها وفتح الأبواب أمامها إقليمياً وعالمياً ، ولنقوم بذلك لابد أن تتوفر لنا المعلومات الوافية عنها وعن احتياجاتها وما تواجهه من عقبات وسيكون هذا اللقاء مفيداً الى حد كبير في توفير المعلومات والمعرفة التي تتيح المشاركة والتفاعل مع برنامج الغرفة للفرانشايز من ندوات وورش عمل، ومؤتمرات، ومعارض ووفود ومشاركات خارجية، وبرامج تدريب، وتواصل مع روابط الفرانشايز العالمية.
وأشار إلى أن الغرفة وفي إطار التوجه الاقتصادي الاستراتيجي لإمارة أبوظبي لتنمية وتطوير قدرات القطاع الخاص وتوسيع قاعدته الاستثمارية نؤكد على ضرورة الاستمرار في انشاء علامات تجارية وطنية قوية ذات جودة عالية وقدرة على المنافسة والإبداع، لتكون علامات وطنية مضيئة ذات ريا
دة ووجود عالمي متفرد. أن هذه العلامات الوطنية للفرانشايز ستشكل قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد الوطني. وتحقق المزيد من وجود دولة الإمارات في المجال العالمي للاستثمار والأعمال.
وتحدث في بداية الندوة الدكتور عبد الرحيم الريح من إدارة تنمية رواد الأعمال بغرفة أبوظبي والذي أشار إلى أن شركات الفرانشايز بالولايات المتحدة الأمريكية تضيف 2.3 ترليون دولار للاقتصاد الأمريكي وتوفر 23 مليون فرصة عمل داخل الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن قطاع الفرانشايز نما بصورة كبيرة في الولايات المتحدة منذ العام 2000 وحتى الآن وبنسبة تجاوزت 60% .
وأكد المحاضر على أهمية بناء الشراكات الاستراتيجية في مجال الفرانشايز الأمر الذي تطلب وضع مجموعة من الأهداف المتفق عليها وتوفير الإمكانيات والتكنولوجيا وعمليات الإمداد والبحث والتطوير والخبرات والتدريب والتسويق لإنجاح مشروعات الفرانشايز.
كما تحدثت في الندوة الآنسة سلمى مطر المنصوري من إدارة تنمية رواد الأعمال بالغرفة عن الإطار الاستراتيجي لتنمية الفرانشايز المحلي مشيرة إلى دور الفرانشايز في تنمية الاقتصاد المحلي سواءاً بالنسبة لشركات الفرانشايز الموجودة حالياً أو الشركات المؤسسة حديثاً أو الشركات العالمية ذات العلامات التجارية الجديدة التي يسعى الشركاء المحليين إلى جذبها للسوق المحلي.
وأشارت في حديثها إلى نوعين من العلامات التجارية المستخدمة والمتداولة في قطاع الفرانشايز الأولى العلامة التجارية الخاصة بالشركة والثانية العلامة التجارية الخاصة بالمنتج .
ودعت الآنسة المنصوري كافة الجهات والمؤسسات إلى دعم شركات الفرانشايز المحلي التي تملك علامات تجارية خاصة بها وخاصة في مجال الترويج والتسويق والتمويل وتقديم مساعدة فنية لها للتوسع إقليمياً وعالمياً وبما يضمن لهذه الشركات تواجداً قوياً يخدم اقتصادنا الوطني .
كما تحدث في هذه الندوة عدد من رواد الأعمال المواطنين الذين تمكنوا من تأسيس مشاريع ناجحة وهم أصحاب أفكار رائدة سطروا من خلالها العديد من قصص النجاح كلٍ في المجال الذي اختاره وكان أول المتحدثين السيد جاسم البستكي صاحب مشروع كافي تو جو الذي أشار إلى أن مشروعه تأسس عام 2011 وخلال سنوات قليلة أصبحت علامة كافيه تو جو واحدة من أشهر العلامات التجارية للمقاهي والمطاعم في دولة الإمارات العربية المتحدة، موضحاً أن عدد من وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية تحدث عن نجاح فكرة المشروع وكان أهمها "السي أن أن" و "بي بي سي" وياهو نيوز والعربية وسما دبي ونور دبي .
وذكر أن كافيه تو جو أصبح لديها وخلال العامين الماضيين 14 فرع ولديها خطط ورؤية واثقة للتوسع في كافة مناطق الدولة وخطط للتوسع الخارجي.
وتحدث السيد البستكي عن مراحل منح حق الامتياز الفرانشايز مشيراً إلى أن المرحلة الأولى تبدأ بتقديم طلب ومن ثم عقد اجتماع والمرحلة الثالثة إرسال خطاب نوايا والتزام والمرحلة الرابعة اختيار الموقع والمرحلة الخامسة التدريب والسادسة افتتاح المشروع.
كما تحدثت في الندوة السيدة عيدة بطي المحيربي صاحبة مشروع  أغطية الأكورديون عن مراحل تأسيس المشروع والعوامل التي ساهمت في إنجاح إنشاء المصنع، مشيرة إلى الإقبال الكبير على منتجات المصنع من أغطية الأكورديون للمركبات وغيرها .
وذكرت أنها فازت بجائزة أفضل مخترعة عالمية على مستوى العالم في القطاع النسائي خلال العام 2013 .
وتحدث السيد عبدالرحمن يوسف البلوشي عن مشروعه الناجح، حيث قام بتأسيس شركة قيراط لتجارة الشاي العضوي وهي أول شركة من نوعها في الدولة حيث لا يُستخدم في منتجات الشركة أي أسمدة كيماوية أو مبيدات أو إضافات كيماوية للطعم واللون .
وقال السيد البلوشي أن الذي يميز شركة قيراط لتجارة الشاي اختيارها لأجود أنواع أوراق الشاي الموسمية والمزروعة في أفضل مزارع الشاي في العالم والتي يتم استخراجها يدوياً على دفعات صغيرة لإنتاج أجود أنواع الشاي .
وأشار أن شركة قيراط لتجارة الشاي تتميز بتقديم أفضل خلطات الشاي بأسماء إماراتية مثل شاي قصر الحصن وشاي دبي 2020 وشاي جزيرة ياس.
وتحدث عن خطط شركته للتوسع وفتح فروع خلال الخمس سنوات القادمة، مشيداً بالدعم الكبير الذي يوفره صندوق الشيخ خليفة لدعم  المشاريع وصندوق الشيخ محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب.
وكان آخر المتحدثين السيد سامح سلطان صاحب ومؤسس مشروع ريدستار بسترو وهي علامة تجارية أمريكية متخصصة في تقديم العديد من أنواع الطعام ، مشيراً إلى أنه ومنذ تأسيس المشروع حتى نهاية العام 2013 ارتفعت نسبة المبيعات 126% .
وذكر السيد سلطان أن هناك خطط للتوسع لشركة ريدستار بسترو في كل من مصر والهند ودول أخرى . 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.