الثلاثاء، 25 مارس 2014

وزير المالية والاقتصادي الوطني السوداني خلال اجتماعه الموسع مع المسؤولين في غرفة أبوظبي يعلن عن إعفاء رجال الأعمال والمستثمرين من دولة الإمارات العربية المتحدة من تأشيرة الدخول ومنحهم حرية الإقامة لفترات طويلة


أكد سعادة خلفان سعيد الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي على اهتمام الشركات الوطنية بتعزيز استثماراتها في جمهورية السودان .

وقال سعادته خلال الاجتماع الموسع الذي عقد مع الوفد الاقتصادي السوداني برئاسة معالي بدر الدين محمود عباس مختار وزير المالية والاقتصاد الوطني ، قال أن العلاقات الاقتصادية الإماراتية السودانية شهدت تطوراً كبيراً، حيث أصبحت السودان من أهم شركائنا التجاريين، حيث احتلت السودان مرتبة متقدمة في قائمة أبرز الشركاء التجاريين العرب للإمارات بين الدول العربية، كما يرتبط البلدان بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية ومنها اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة، واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل ومذكرة تفاهم حول تشجيع وحماية الاستثمار.
وقد حضر جلسة المباحثات مع الوفد الاقتصادي السوداني سعادة أحمد يوسف محمد السفير السوداني لدى الدولة وسعادة عمير الظاهري وسعادة خليفة القمزي وسعادة علي صادق البلوشي أعضاء مجلس إدارة الغرفة وسعادة محمد هلال المهيري مدير عام الغرفة وسعادة محمد النعيمي الأمين العام المساعد لاتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة وعدد من ممثلي الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة أبوظبي .

وأكد الكعبي خلال المباحثات على أن السودان كان وما زال من الوجهات الاستثمارية المفضلة للشركات الإماراتية لإيمانها بالفرص المتاحة في هذا السوق، حيث تتواجد 11 شركة من كبريات الشركات والمؤسسات الإماراتية في السوق السوداني بالإضافة إلى صندوق أبوظبي للتنمية ، ومنها على سبيل المثال لا الحصر بنك أبوظبي الوطني ومؤسسة الإمارات للاتصالات وشركة أسمنت الاتحاد والخليج للصناعات الدوائية وروتانا للفنادق ودبي للاستثمار وغيرها من الشركات.
وقال الكعبي أن غرفة أبوظبي تعمل على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الشركات والمؤسسات العاملة في إمارة أبوظبي مع الشركات والمؤسسات التجارية والصناعية السودانية والارتقاء بها إلى شراكة استثمارية واقتصادية متطورة، مشيراً إلى وجود عدد كبير من مجالات الاستثمار والتعاون بين البلدين الشقيقين.
وذكر الكعبي أننا نتطلع أن تحقق هذه الزيارة نتائج إيجابية تعود بالنفع على اقتصاد البلدين الشقيقين وفي توفير معلومات متكاملة للمستثمرين في دولة الإمارات عن مناخ الاستثمار والفرص المتاحة والإجراءات والتسهيلات المتعلقة بالاستثمار والتعرف على كل ما من شأنه تعزيز الاستثمارات الإماراتية والمشروعات الاستثمارية في السودان الشقيق . مشيراً إلى أن الاستثمارات الإماراتية في السودان ارتفعت بصورة ملحوظة في السنوات الماضية وقد تنوعت هذه الاستثمارات وغطت العديد من القطاعات والمجالات الحيوية التي نأمل أن تدعم عملية التنمية الاقتصادية الشاملة في السودان الشقيق.
 وشدد الكعبي على ضرورة قيام رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين الشقيقين بدور أساسي ومحوري لإطلاق المشاريع الاستثمارية المشتركة والاستفادة من المناخ الاستثماري وبيئة الأعمال في الدولتين، والقطاع الخاص مطالب اليوم بأخذ زمام المبادرة والعمل على تعزيز أواصر التعاون بين الشعوب والدول من خلال العمل المشترك واغتنام الفرص المتاحة.

من جانبه أعلن معالي بدر الدين عباس محمود مختار وزير المالية والاقتصاد الوطني في جمهورية السودان خلال الاجتماع الموسع الذي عقده مع كبار المسؤولين في غرفة أبوظبي عن إعفاء رجال الأعمال والمستثمرين من دولة الإمارات العربية المتحدة من تأشيرة الدخول لجمهورية السودان مع منحهم حرية الإقامة لفترات طويلة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى تسهيل عمل رجال الأعمال الإماراتيين والمساهمة في إنجاح مشروعاتهم وتقديم كل ما من شأنه دعمهم لضمان استمرار وتقدم مشروعاتهم في السودان .

وقدم الوزير السوداني عرضاً وافياً عن التسهيلات والخدمات التي تقدمها حكومة بلاده للمستثمرين ورجال الأعمال الإماراتيين دعياً رجال الأعمال في الدولة إلى تعزيز وتكثيف استثماراتهم في بلاده وخاصة في قطاعات الزراعة والتعدين والبنية التحتية وموضحاً أن قانون الاستثمار في السودان يقدم إعفاءات جمركية للمعدات وأراضي لإقامة المشروعات بسعر رمزي .
وقد أشاد الوزير السوداني بالدور الذي تلعبه الشركات الإماراتية في عملية التنمية الاقتصادية في بلاده من خلال تأسيس المشاريع وتعزيز البنية التحتية، مشيراً إلى أن العديد من الشركات الإماراتية والمؤسسات المصرفية لها استثمارات كبيرة وتواجد ملحوظ وفعال في الأسواق السودانية.
كما تم خلال هذا الاجتماع بحث تنظيم ملتقى إماراتي سوداني مشترك للاستثمار بهدف تعريف رجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص بفرص الاستثمار والتسهيلات التي تقدمها الحكومة السودانية لرجال الأعمال والمسؤولين من دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.